السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...
كيـــــــــف تــكـــــــتب الخــــــــــــــــــــواطــــــــر ,, ماهــو أسلوبــها ,, وأنواعها )....؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية
متشابهه مع القصةوالرسالة في مضمونهـــــــــا
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى
حد كبير مع أساليب القصـــــــــــــة والرسالــــة
والقصيدة النثريةوما يميز الخاطرة بأنها غير محددة
برتم موسيقي معين أو قافيــــــــــــة بل هـــــــــي
أرض مبسوطه متعددة التضاريس تكسوها أعشاب
الرقيقة المنتقاةوتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر
من أعلاها شلال الشعـــورالدافــــــــــــــئ , وفن
التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ولكن لا
الخيـال وتخترقها أنهار المفـــردة العذبــــــــة
أسلـــــوب الخاطرةالناجحــــــــــــــــــــــة :
أولاً :
الوضــــوح في الأسلــــــــوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصــــدر هـــــذا
هو عقلية الكاتب بشرط أن لايكون الوضوح تاماً يسلب لأنــه يسلب
الإثارة والدهشة والتفاعل من الخاطرة ،والوضوح يكون في اختيار
الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانةبعناصر بلاغية
موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة
ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ
فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف
ثانياً:
العقــــــدة والمغـــــــــزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا
أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركيــة
تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا
يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
ثالثاً :
طريقــــــة الســـــرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن
هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينــة
رابعاً :
إحيــــــاءالمواقــــــــــف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعـــل
في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا
نشاهــده بأعيننا وذلك باستخــــدام الوصــف الدقيـــق الموجــز
خامساً :
فصـــــل الخاطــــــــرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهــــــد
لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحــــوي
لب وخلاصة شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب أن يتـــــــم من
دون أن يشعر القارئ بذلك حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة
سادساً :
التناســــــــــق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبةالأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه
ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيف شيئا للخاطــــرة وكـــذلك
تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوع الخاطـــــرة
سابعاً :
الخيال والتصاويروالتشبيهات المجازية :
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل
القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقص وهكـــــــــــذا
ثامناً :
العنـــــــــــــوان
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون
مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس
من سياق الخاطـــرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير
وعميق المعنى ومؤثر في النفوس
__________________
لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح ... ؟؟
§¤~¤§¤~¤§كيف تكتب خاطره .!؟ §¤~¤§¤~¤§
1/ اسم الخاطرة أو اسم القصة لابد أن يكون لها صله بالموضوع تماماً ويكون اسم يحمل تميز من ناحية الشد الذهني لأني أحياناً اقرأ عنوان باسم احبك أو أعشقك أو مثيل السابق... وعندما تقرأ الخاطرة تجدها عتاب وكلام مختلف جدا عن مضمون الخاطرة والبداية لها .
2/البداية لابد أن تكون أكثر شد من الاسم والعنوان عندما تريد أن تكتب عن خاطره غزلية لابد أن تنثر بعض من الجمل الرائعة في أول السطور لكي تكون منها بداية انطلاقه دفه إبحار في بحر خيالك الواسع فتكون محمله في أول الجمل مثلاً:
عندما تكتب عن عتاب لشخص ابد
1أ بكلمة أو جملةمثل هذه" عندما نركض في أرضنا ونعرف من الوجوه الكثيرة.. ونختار هذا وذاك ليكونوا رفقاء لنا في مسيرتنا.. ماذا حصل يا ترى..؟؟؟؟ "
هنا يكمن أسلوب الشد الذهني لتكمله الخاطرة كاملة ومنها باقي المواضيع.
3/ التعمق في الموضوع أو الوصول للب الموضوع لابد أن تترك العنان كله لخيالك لا تكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيهاجعل مزيج الواقع مع الخيال وادمج عدة شخصيات أخرى في الخاطرة أو القصة اذكر نقطه مخفيه هنا واذكر لغز رائع هنا واربط الجمل هذه بالتي تسبقها بطريقه أدبية اتبع دائمًا الحكمة المنقولة " المعنى في بطن الكاتب"
4/ قبل الوصول لنهايةالخاطرة أو القصة حاول أن تنهي الأحداث بطريقة بسيطة بحيث تجعل كل الرموز تظهروتتفتح أزهار الخاطرة ولكن هناك سر لم يظهر اجعله في نهاية الخاطرة بحيث تشدالقارىء أكثر لقراءة حروفك كاملة.
5/النهاية إذا كانت بدايتك غزلية لابد أنتنهي الكلام بأسلوب غزلي أيضاً وليس كالعادة تبدأ بجمل احبك وأعشقك وأنت وانت فقط وتنهي كلامك.. لابد أن تكمل الكلام كاملاً ؛ أنت تصف حب الآن.. إذاً لابد أنالحب هذا استعمر عقلك وإلا لم تفكر أن تكتب فيه سطور إذاً حاول أن تكّون سطور مميزةأكثر وأكثر وضع في نهاية كلامك شبه خلاصه للكلام هذا كله بجملتين أو ثلاثة تكونت بسيط لمشوار رائع مع حروفك.
...........................
هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر
ما يلي :-
1 الفراشة/
هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي احلام تحترق .
2 ـ ال*** /
رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر (.....) كال*** في حفاظة للود . ب**ر الدال الاخيرة .
3-الحمامة /
بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات .
4- الزهـــــــور /
تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان التى تتسم بها ...هناك الاحمر دليل للحب .. الاصفردليل على الغيرة ... الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض ... البنفسجي .. دليل الحزن الشديد ..
الاســـــقاط الفني :-
هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ... ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالةومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ...
التنقـــــــــــيط :-
هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتاالحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والع** .
الفواصل ..
. تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .
النقطةالواحدة ..
. ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدةمغايرة .وهي من سمات المقال .
انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :-
في السااااابق تحدثنا أن الخاطرةتكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تع** قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ...
لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعةالحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .
الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :-
هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .
والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنهاخاطـــــــرة والع** بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ ... أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .
الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-
تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .
________________
أنواع الخواطر :.
أنواع الخوطر من حيث الشكل :-هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل
1- القصيرة
2- المتوسطة
3.الطويله
.وتكون المتوسطة
في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى الع** الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعددفيها الرموز . بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتهابسيطة وسهلة الفهم .
متى تكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-
في العادة تأتي الخوطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الافكار ... فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة .